معلومات عن لغة البايثون ” Python ” وأهم مميزاتها

 

تعريف لغه البايثون (Python ) :-

بايثون لغة برمجة، من لغات المستوى العالي، تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها وسهلة التعلم. 
وأيضا تستخدم أسلوب البرمجة الكائنية ( OOP ) والتي يمكن إستخدامها في الكثير من مجالات تطوير البرامج .
وكل هذا غير أنها مفتوحة المصدر ( Open Source ) وهذا في حد ذاته شئ جميل جدا.

 أيضا تعتبر لغة بايثون لغة تفسيريه أي أنها تستخدم مترجم فوري Interpreter .

نشأة لغه البايثون (Python ) :-

نشأت بايثون في مركز CWI (مركز العلوم والحاسب الآلي) بأمستردام على يد جويدو فان رُزوم في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، وكان أول إعلان عنها في عام 1991. تم كتابة نواة اللغه بلغة C.

أطلق فان رُزوم اسم “بايثون” على لغته تعبيرًا عن إعجابه بفِرقَه مسرحيه هزليه شهيره في بريطانيا، كانت تطلق على نفسها اسم مونتي بايثون.
وهو الان يعمل في شركة جوجل ( Google ) ويقضي معظم وقت فراغه في تطوير وتحديث لغته بايثون .

تمتلك بايثون الكثير من المكتبات وكل مكتبه لها عمل معين مما يجعل لغة بايثون لغه كبيره جدا ومتعددة الاستخدامات .

لغة بايثون وجميع أدواتها مجانية بالكامل ومفتوحة المصدر Open Source وتشرف على تطويرها مؤسسة بإسم Python Software Foundation مؤلفة من مجموعة كبيرة من المبرمجين الأحرار الذين يعملون على هذه اللغة طوعاً بلا أجور .

مميزات لغه البايثون (Python ) :-

1- سهلة التعلم
بايثون سهلة للغايه لتبدأ بها في تعلم البرمجه.

بايثون تحتوي تراكيب سهلة بشكل غير معتاد، كما سبق ذكره.


2- حره ومفتوحة المصدر
بايثون هي مثال على البرمجيات الحره مفتوحة المصدر. بعبارات بسيطة، يمكنك بحريه توزيع نسخ من هذه البرمجيات، وقراءة كود المصدر، و القيام ببعض التغييرات عليها واستخدام أجزاء منها في برمجيات حرة جديدة، وأنت تعرف أنه يمكنك أن تفعل هذه الأشياء. البرمجيات الحرية تقوم على مبدأ المجتمع الذي يتشارك في المعرفة.

هذا واحد من أسباب كون بايثون جيده جدا – لأنه قد تم إنشاؤها وتحسينها بشكل مستمر من خلال المجتمع الذي يريد فقط أن يرى بايثون أفضل من أي لغه أخرى .


3- لغة برمجه عالية المستوي
عندما تكتب البرامج في بايثون، لا تحتاج للإهتمام بالتفاصيل دقيقة المستوى مثل إدارة الذاكرة التي يستخدمها برنامجك، إلخ.


4- محمولة
نظرا لطبيعتها كبرمجيه مفتوحة المصدر، تعمل العديد من المنصات. كل ما تكتبه من برامج بايثون يمكن أن يعمل على أي من هذه المنصات دون أن يتطلب ذلك أي تغييرات على الإطلاق إذا كنت دقيقا بما فيه الكفاية لتجنب أي خصائص تعتمد على نظام بعينه. يمكنك إستخدام بايثون على لينكس، ويندوز، فري بي‌إس‌دي، ماكينتوش، سولاريس، OS/2، Amiga، AROS، AS/400، BeOS، OS/390، z/OS، Palm OS، QNX، VMS، Psion، Acorn RISC OS، VxWorks، PlayStation، Sharp Zaurus، Windows CE وحتى الحاسوب الكفي.


5- كائنية التوجه
تدعم بايثون البرمجه الإجرائيه (procedure-oriented) وكذلك البرمجة الكائنيه (object-oriented). في اللغات إجرائية التوجه، يتمحور البرنامج حول الإجراءات أو الدوال التي ليست سوى قطع من البرامج يمكن إعادة استخدامها. وفي اللغات كائنية التوجه، يتمحور البرنامج حول الكائنات (objects) التي تجمع بين البيانات والوظائف. وبايثون طريقة قوية جدا ولكن تبسيطية لعمل البرمجة الكائنية خاصة عند مقارنتها بلغات مثل سي++ أو جافا.

 

اظهر المزيد

Bassem Magdy

مدون مصرى مهتم بمجال علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ،أسعى إلى إثراء المحتوى التقنى العربى بمحتوى مميز يليق به من خلال شروحات ودروس مصورة بطريقة سهلة وواضحة .