التعلم عن طريق الـ MOOC

 

قبل خمس سنوات ، عندما بدأت الـ “ MOOC ” الحصول على الإهتمام ، كان من السهل نسبيا على المؤسسات التعليمية العلياالإستفاده من الجانب الجديد ، والحصول على آلاف من الطلاب للتسجيل والحصول على ” MOOC “.

 
ويعد التعليم الإلكترونى ومع أول ظهور له عام 1973 حيث كان يعتمد على المراسلة فقط ، ومع منح جامعة ” Phoenix ” أول شهاده عبر الإنترنت عام ” 1989 ” فلا تقول وتتحدث أن التعليم الإلكترونى ظاهرة جديدة .
 
وفى بداية الشهور الأولى من عام ” 2008 ” تم إطلاق مشروع جديد مفتوح المصدر يسمى ” الدروس الجماعية الإلكترونيه “باللغه الإنكليزية ” MOOC ” .
 
هل أنت من المهتميين بالشأن التعليمى والتربوى على مستوى العالم هل تسائلت ما هى نوعيه ذلك الدروس وما مضمون شعبيتها ؟
 
ما هو الـ  MOOC :-
                            هو إختصار لـ ” Massive Open Online Courses ” وتعد بالعربيه ” الدروس الجماعيه الإلكترونيه المفتوحه المصدر ” ، ويعد ذلك النظام من أنظمة التعلم عن بعد حيث يسمح  بإتاحه الفرصه للطلاب حول العالم عبر تقنيات الويب الجديدة المتوفره على شبكة الإنترنت عبر منصات التعليم المتعددة ، والتى تهتم تقنيات الحاسب وإداره المقاولات  والقانون وإداره الأعمال وغيرها .
 
 
 كيف يعمل  الـ  MOOC :-
                                         كل طالب يمتلك حاسوب كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت أينما كان يستطيع متابعه الدروس والمواضيع المتاحه على المنصه التى يتابعها ، حيث تم إتاحة منظومة متقدمة جدا، تتيح متابعه التخصص بإحترافيه وإنجاز المشاريع وحل التطبيقات ، ويستطيع أيضا المشرفون الإطلاع عليها والمتابعه والتقييم .
 
أبرز منصات  الـ  MOOC :-

 

 
 
 

 

اظهر المزيد

Bassem Magdy

مدون مصرى مهتم بمجال علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ،أسعى إلى إثراء المحتوى التقنى العربى بمحتوى مميز يليق به من خلال شروحات ودروس مصورة بطريقة سهلة وواضحة .