مقارنة بين الماك والويندوز

شهد التاريخ سلسلة من التطورات الكبيرة لهذين النظامين ،فقد لاحظنا منذ ثمانينيات القرن الماضى الأفكار التى عمل عليها كل من مطورى الشركتين لكل من نظام ( الماك – ويندوز ) والتى ما زالت عالقة فى الأذهان إلى يومنا هذا ، وبرغم التحدى والصعوبات وتصحيح الأخطاء ،تمكنوا بالخروج بنظرة مستقبليه فتحت الباب لسوق إستهلاكى أكبر .

الماك ( Mac ) :-
أدخلت شركة ماك للكمبيوتر (الآن شركة أبل)، أجهزة الكمبيوتر الشخصية ماكنتوش في عام 1984 تحت ولاية ستيف جوبز ،والتى شهدت تغييرََا فى تسمية نظام التشغيل الخاص بها من “سوفت سيستم” أو “سيستم” وغيرها من الأسماء إلى أن وصل إلى اسمه الحالى ماك MAC والذى تميز ببساطته بفضل الإعتماد على واجهة المستخدم الرسومية GUI – graphical user interface  ،لمعرفة المزيد عن تاريخ واجهة المستخدم اضغط هنا  .

شهد النظام العديد من التطورات بشكل سريع سواء فى السرعة او تعدد التطبيقات وتطوير مدير الملفات بشكل كبيروالأهم من ذلك الحماية والمرونة العالية التى يتمتع بها  ،وبهذه السلسلة من التطورات والإصدارات المتتالية وصلنا اليوم إلى نظام التشغيل Mac Os 10.10  .

الويندوز ( Windows ) :-
أعلنت شركة مايكروسوفت في عام 1980 تطوير ويندوزوإضافة واجهة مستخدم رسومية (GUI) لنظام التشغيل الخاص بها (مايكروسوفت دوس), الذي تمّ إرساله لحواسب IBM الشخصية  بعد إنشاء بيل جيتس للشركة قبلها بخمس سنوات بالشراكة مع بول آلان ولكن كان لبيل جيتس النصيب الأكبر بنسبة 60 % من حجم الشركة .
تم تسمية أول إصدار من ويندوز بــ Windows 0.1 ،والذى تميز بسرعة تشغيل التطبيقات وإتاحه تعدد النوافذ ،وكان ذلك أول تفوق للويندوز والذىكان بداية ثقة للملايين حول العالم للإعتماد على هذا النظام .
واليوم بعد سلسله من إنجازات ميكروسوفت لنظام تشغيل ويندوز ،وإعتمادها على برمجيات متطورة ونوافذ أكثر جاذبية مع ملاحظة كثرتها لكى تتناسب مع جميع المستخدمين ،وها قد وصلنا اليوم إلى نظام التشغيل  Windows 10 وهو أحدث ما وصلت إليه ميكروسوفت إلى يومنا هذا .

 

الجاذبية :-
يعد نظام الماك أكثر جاذبيه من نظام الويندوز ،ويرجع ذلك لإهتمام آبل بدقة النوافذ والجاذبية العالية للتصميم الداخلى والخارجى .

 

مكاتب خدمة العملاء :-
يعد نظام الماك الأكثر والأفضل من حيث مكاتب خدمة العملاء المتوفره فى أنحاء العالم بشكل عام وداخل الجمهورية بشكل خاص ،فبمجرد حدوث مشكلة فى جهاز يعمل بنظام ماك فقط قم بالذهاب إلى أقرب مكتب للشركة ستجد متخصص يساعدك على حل المشكلة .
أما بالنسبة لنظام ويندوز فقلة المكاتب الخاصة بها قد تجعلك تسافر لساعات لحل مشكلة فى نظام التشغيل الخاص بك .
يأتى ذلك لأن نظام الويندوز داخل الشرق الأوسط بشكل عام يتم تفعيله بطرق غير رسمية ،ومن الممكن أن يكون هذا سببََا فى قلة خدمة العملاء فى وطننا العربى .

*ملاحظة :- هنا توضيح مكاتب خدمة العملاء وليس محلات الصيانه .

 

الحماية :-
يعد نظام آبل هو الأقوى من حيث الحماية ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثه ،وذلك لحرص آبل  للوصول لأعلى درجات الحمايه المطلوبة .
على الرغم من إضافه Windows Defender لأنظمه الويندوز من أجل تعزيز الحمايه إلا أنه لم ينل ثقة الكثيريين ممن يستخدمون ويندوز ،ويعد فى نظر الكثيرلا ينافس برامج الأنتى فيرس الشهيرة مثل كاسبر وأفاست .

 

السعر :-
يعد الماك هو الأعلى سعرََامقارنةََ بويندوز،فيمكنك شراء لابتوب جديد مرفق معه ويندوز أصلى بسعر 250 دولار،ينما فى نظام الماك ستدفع أضعاف مضاعفة لشراء لابتوب يعمل بنظام الماك .

 

شاشات اللمس :-
يعتبر الويندوز متفوقََا على الماك لما يتمتع به من شاشات ونوافذ تدعم خاصية اللمس والتى لا يدعمها ماك حاليا .

 

إمكانيات التشغيل :-
مجرد إمتلاك جهاز لوحى أو حاسوب شخصى يمكنك تشغيل نظام ويندوز عليه بدون مشاكل ،على عكس الوضع فى نظام الماك والذى لا يعمل إلا على أجهزة آبل فقط .

 

الإنتشار العالمى :-
ما زال ويندوز فى المقدمة حيث يستحوذ على السوق بنسبة 91.8% ،بينما يستحوذ الماك على 7.4% من النسبه الكليه حول العالم .
ويتلخص السبب فى أن شركات الحواسيب حول العالم تزود الحواسيب بنظام ويندوز لضمان نجاحها حيث أنها أسعاره مناسبة لجميع المستخدمين مع وجود قيمة تسويقية أكبر .

البرامج والألعاب :-
 البرامج :- يوجد برامج كثيره تدعم ويندوز ولا تدعم ماك والعكس صحيح أيضا ،وعلى الرغم من ذلك فإن برامج ويندوز متوفره بكثرة ولها بدائل كثيرة ،كما أنه تم دمج متجر للبرامج مع نظام ويندوزبدايةََ من الإصدار8 والذى شهد زيادة فى عدد التطبيقات حتى وصولنا لإصدار ويندوز 10 وما زال التطوير مستمر.
 
 

الألعاب :- عندما تبدأ شركات الألعاب فى تصميم الألعاب تنظر إلى القاعدة الجماهيرة اأكبر والتى هى من نصيب مستخدمى ويندوز لذلك نجد معظم الألعاب إذا لم تكن جميعها من الشركات المختلفة تدعم نظام ويندوز .

 

اظهر المزيد

Bassem Magdy

مدون مصرى مهتم بمجال علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ،أسعى إلى إثراء المحتوى التقنى العربى بمحتوى مميز يليق به من خلال شروحات ودروس مصورة بطريقة سهلة وواضحة .