طرق الحصول على العملات الرقمية

مع كثرة الحديث والأقاويل فى هذا الموضوع سيتم تقسيم السلسلة على مجموعة دروس متفرقة للتبسيط .

الجزء الأول:-
من المعروف أن الذهب وهو أثمن شىء فى عصرنا هذا يتم التنقيب عليه وتقوم الشركات بصرف المليارات من الدولارات على أجهزة التنقيب وعلى العمال بالمناجم الخاصة به بعد صعوبة العثور علية نظرًًا لأن الكمية الأكبر موجودة فى باطن الأرض .

نفس الأمر مع البتكوين فنظرًا لقيمته وسعره الآن اتجهت شركات الإستثمارنحو تصميم أجهزة خاصة كلفت مليارات الدولارات وذلك لتعدين البتكوين  .

فكرة التعدين الصحيحة :-
أنا هنا لأشرح لك الأمر ببساطة ودون تعقيد ،فالكثير يردد كلمة تعدين ولكن فى الحقيقة دعنى أصحح لك معنى كلمة تعدين التى تتردد بشكلِِ مغلوط كثيرًا .

فى البداية يجب أن تقرأ الدرس السابق : ما هى العملة الرقمية وكيف بدأ ظهروها .

وقد عرّفناها على أنها عملة رقمية تشفيرية ،دعنا نركزقليلاً على كلمة ” تشفيرية ” فمنها نفهم أننا لن نتعامل مع عملة تقليدية بل مع شفرات ولا بد من فكها ،هذه الشفرات ليست بالشئ البسيط بل المعقد.

فكرة التعدين ثابتة لجميع العملات الرقمية  فبالنسبة للبتكوين  :هى مجموعة من الأجهزة المتصلة المرتبطة ببعضها البعض حول العالم بشبكة الإنترنت هذه الأجهزة تقوم بفك واستخراج حلول للشفرات لإيجاد حل للبلوك .

بالمصطلح التقنى عندما يرسل شخص لشخص أخر بتكوين من المحفظة الخاصة به ،فهنا خوارزم  البتكوين يقوم بتشفير العملية بشكل معقد ثم تُرسَل عملية التحويل لأجهزة  ” المُعدّنِين ”  من أجل فك تشفيرها لإتمام عملية التحويل الناجحة بأمان .

وكمقابل لهذه العملية يتم مكافأه أصحاب الأجهزة التى تعدن العملة بمجموعة 

 

 

من البتكوين يتم إرسالها بشكل تلقائى على عنوان المحفظة الخاصة بهم .

إلا أن الأمر أعقد من ذلك ولكننى لم أجد أبسط من هذا حتى تصل الفكرة بشكل واضح وبسيط .

 

الإنفاق المزدوج للعملة :-
المعدنين هم الذين يراقبون ويوافقون على إتمام التحويلات للبتكوين بأمان ومن أهم المشاكل التى تظهر على أجهزة المعدنيين هى تفادى الإنفاق المزدوج
للبتكوين .

مثال :- فى العملات الورقية عندما يعطى شخص لآخر ورقة نقدية يجب علية أولاً التأكد من أن هذة الورقة النقدية ليست مزوره ؟
وهنا فى الغالب من الممكن أن تتم عملية تزوير الورقة النقدية ،عكس الوضع فى العملات الرقمية لا يمكن تزوريها أو إعادة نسخها .

فبالنسبة للعملة الورقية : عندما يقوم شخص بتزويرعملة ورقية لخداع شخص آخر بها لا بد من إمتلاك الورق والحبر وأجهزة خاصة لإتمام عملية التزوير ،وعلى الرغم من صعوبة عمليات تزوير العملة الورقية بسبب قانون دولى صارم لها إلا أنه فى النهاية يمكن تزويرها وإتمام عملية الخداع بها .

أما بالنسبة للعملات الرقمية : لا يمكن التزوير ولا النسخ لأن هذا ببساطة سيكون سبب فى إنهيار العملة ،فعند تصميم البتكوين من قبل ” ساتوشى ناكاموتو Satoshi Nakamoto ” قام بتصميم نظام شبكى للتحويلات وهو برتوكول يمنع أى إنفاق مزدوج أو عمليات غش .

مثال :- عند إمتلاك شخص لمحفظة وليكن على poloniex  ومعه واحد بتكوين فقط لا غير وأراد أن يرسلة لأكثر من شخص فى نفس الوقت يأتى هنا دور أجهزة المعدنين ،وبمقارنة سجل الشخص على poloniex  يتم هنا الرفض بسبب عملية التكرار ،وغير ذلك فإنه لكى تتم عملية التحويل فإنها تحتاج لطرق مصادقة كثيرة ،دعنا نقول أنه من المستحيل خداع نظام البتكوين .

فى الدرس القادم بإذن الله سنوضح الجزء الثانى وكيف تتم عملية التعدين ……

 

اظهر المزيد

Bassem Magdy

مدون مصرى مهتم بمجال علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ،أسعى إلى إثراء المحتوى التقنى العربى بمحتوى مميز يليق به من خلال شروحات ودروس مصورة بطريقة سهلة وواضحة .

رأي واحد على “طرق الحصول على العملات الرقمية”