ما هى العملة الرقمية وكيف بدأ ظهروها

تعريف العملة الرقمية :- 

هى عملة مشفرة cryptocurrency ويقصد بذلك أنها تعتمد بشكل أساسى على مبادئ التشفير فى جميع جوانبها ، ويمكن مقارنتها بأى عملة ورقية أخرى ،لكن الإختلاف الأساسى فى العملات الإلكترونية أنها تتداول عبر الإنترنت فقط دون وجود فيزيائى لها.

كما أن العملات الرقمية تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها ،ويمكن عن طريق العملة الرقمية الشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى عملة تقليدية .

تاريخ تأسيس أول عملة إلكترونية  :-


اخترع شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزى ” ساتوشى ناكاموتو Satoshi Nakamoto ” العملة الأعلى سعرََا وانتشارََا فى العالم الآن” بيتكوين ” حيث كون فكرتة للمرة الأولى  بورقة بحثية عام 2008 ،ويعتبر” البيتكوين ” أول عملة رقمية فى العالم بنظام نقدى إلكترونى يعتمد فى التعاملات المالية على مبدأ ” الند للند Peer-To-Peer ” أى مثل التورنت ،يتم التعامل فيها بالمصطلح التقنى المباشر  بين مستخدم وآخر دون وسيط .
 
تم طرح ” بيتكوين ”  للمرة الأولى للتداول عام 2009 وكان الهدف منها هو تغيير الإقتصاد العالمى بنفس الفكرة التى غير بها الويب أساليب النشر .وظل ” البيتكوين “غامضََا تحت مؤسس ذو إسم رمزى لـ عام 2016 إلى أن أعلن رجل الأعمال الأسترالى ” كريغ ستيفن رايت Craig Steven Wright ” أنه هو  صاحب الإسم الرمزى ” ساتوشى ناكاموتو Satoshi Nakamoto  ” مقدمََا أدلة تقنية بأنه مؤسس عملة ” البيتكوين ” ولكن برغم ذلك ما زال هناك أعضاء فى مجتمع البيتكوين يرفضون قبول رايت على أنه ساتوشى .
 
Craig Steven Wright
فوائد العملة الإلكترونية :-
                        اليوم وبين مراحل التطور والتقدم أصبحت المواقع الإلكترونية  تدعم الدفع الإلكترونى بواسطة ” بيتكوين ” نظرا لسهولة الإستخدام وغير ذلك عمليات التحويل والدفع أمنة 100% ،وغير ذلك فيمكن لأى شخص إمتلاك العملة الإلكترونية فلا تسطيع أى دولة حظرها أو فرض قيود عليها ،وكما أنها أبسط بكثير من البطاقة الإئتمانية  فلا يستطيع أحد تجميد حسابك ولا تحتاج لتعقيدات البنوك  .

الإعتراف الدولى :-
                   تعد ” ألمانيا ” أول دولة تعترف  بالعملة الرقمية ” بيتكوين ” وفرضت الحكومة الألمانية الضرائب على الأرباح  بالشركات التى تتعامل ب ” بيتكوين ” فى حين أعفت المعاملات الفردية من الضرائب ،واليوم تتوالى الإعترافات الرسمية من دول أجنبية كبيرة وعريقة كمااعترفت بعض الدول العربية كذلك .

على الرغم من أن البعض يرى أنه جانبََا إيجابيََا لإعطاء العملة المزيد من الشرعية يرى آخرون أنه وسيلة لفتح الباب للحكومات لفرض الضرائب والسيطرة عليها ،وهذا مخالف  لسياسة ” بتكوين ” لأن أفضل ما يميزها أنها غير خاضعه لأى جهة .

وهنا نأتى لسؤال :هل لعملة ” بيتكوين ” قيمة ثابتة ؟!! 

هل تعلم أن واحد ” بيتكوين ” تجاوز 2900 دولار ورغم ان قيمته فى تضارب بين القلة والزيادة إلا إنه من المتوقع أن تزيد قميته لأعلى من ذلك أيضََا !.

 
***
فى الدروس القادمة بإذن الله سنقوم بشرح سلسلة من الدروس بمواقع التداول وكيف 
يمكن الحصول على ” بيتكوين ” وغيره من العملات الرقمية الأخرى ……


 

اظهر المزيد

Bassem Magdy

مدون مصرى مهتم بمجال علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ،أسعى إلى إثراء المحتوى التقنى العربى بمحتوى مميز يليق به من خلال شروحات ودروس مصورة بطريقة سهلة وواضحة .

رأي واحد على “ما هى العملة الرقمية وكيف بدأ ظهروها”

شاهد أيضاً

إغلاق